تعرف على سبب نفض اليد بقوة حين تشعر بألم بها

0
303

كنوز ميديا/ بغداد

 

هل سبق وأن اصطدمت يدك في شيئ صلب؟ أو شعرت بألم في يدك فقمت بشكل لا إرادي بنفضها بقوة، ترى ما السبب الذي حفزك إلى أن تنفض يدك بقوة عند شعورك بالألم فيها؟ لمعرفة السبب تابع المقال.

لماذا تنفض يدك بقوة حين تشعر بألم بها؟

هناك حقائق علمية تفسّر نفض الشخص ليده بهذه السرعة، وقد ذكرها أحد مستخدمي موقع reddit في أحد منشوراته، والأمر مرتبط بالخلايا العصبية في جسم الإنسان.

هناك نوعان من هذه الخلايا العصبية، النوع الأول هو خلايا عصبية سميكة تتأثر بالآلام الشديدة، وتوزع الألم في منطقة ضيقة، أي أن قطرها صغير، ولكن أثرها شديد، وهناك نوع آخر أقل سمكًا ويقوم بإرسال إشارات الألم بشكل أبطأ للدماغ ويؤثر على مناطق أوسع.

ما يحدث هو أن العقل يستجيب للألم القادم من الخلايا السميكة، وتكون ردة الفعل هي تحريك اليد بقوة لتوفير موجات عكسية تساهم في كبح الألم وانتشاره في الجسم بشكل أكبر، وبهذا تكون نفضة اليد مسببًا في احتواء الألم حول مكان الإصابة بدلًا من توزيعه.

ما الذي يجب عليك فعله في حال تعرضت للإصابة

في حال تعرضت لإصابة في اليد يجب عليك أن تطلق العنان لكامل يدك للخضوع لنفضة اليد، وفي ذلك أصابع اليد، ويجب الحرص على أن تكون سرعة النفضة متساوية، وبهذا تكون ركزت الألم في مكان الإصابة بدون توزيعها على باقي أنحاء الجسم.

اترك تعليق