كنوز ميديا/ بغداد..

دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، السبت، إلى تشكيل لجان مجتمعية من أجل تفكيك المشاكل في العراق، محذرا من “هدر” حقوق الضحايا، فيما أكد ضرورة تفاعل مشروع المصالحة المجتمعية ميدانيا.

وقال الجبوري في كلمة له خلال مؤتمر العشائر العراقية للمصالحة الوطنية في جامع أم القرى ببغداد،  إن “التقدم الذي تحققه قواتنا البطلة بكل تشكيلاتها في الموصل وقرب موعد انتهاء صفحة داعش الإرهابي تجعلنا جميعا على المحك في وضع الامور في نصابها وتهيئة الارضيّة المناسبة للمصالحة المجتمعية الناجزة”.

وأضاف، أنه “كانت المصالحة الوطنية والى وقت قريب نقطة حوار سياسية نخبوية ابتعدت عن اشراك الفعاليات الاجتماعية وكان الاولى ان يولد هذه المشروع في حضن منظمات المجتمع المدني وتتناوله المؤسسة السياسية والتنفيذية والتشريعية”.

وأشار الجبوري إلى أنه “آن الاوان لكي يتفاعل مشروع المصالحة المجتمعية ميدانيا على شكل تفاصيل تعتني بفك الاشتباك في قضايا الخلافات الفرعية داخل العشيرة الواحدة والمنطقة الواحدة والبيئة الواحدة”.

ودعا الجبوري الى “تشكيل لجان مجتمعية لتفكيك مشكلة يثرِب على سبيل المثال ومثلها لجرف الصخر ومثلها لمناطق اخرى ولكن في الإطار الاجتماعي والإنساني مع الاخذ بنظر الاعتبار عدم الهدر بحقوق الضحايا وتبقى المتعلقات الأمنية والإدارية من حصة المؤسسات ذات العلاقة”.

المشاركة

اترك تعليق