الاقتصاد النيابية : المجاملة السياسية للبرلمان حالت دون اقرار قانون النفط والغاز

0
75

كنوز ميديا – اكد عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية عبد السلام المالكي ، اليوم الاثنين ، ان المجاملة السياسية لمجلس النواب حالت دون اقرار قانون النفط والغاز خلال الفترة الماضية , فيما اشار الى ان باقرار القانون تنتهي المشاكل بين المركز والاقليم.

المالكي وفي حديث لوسائل إعلام محلية وتابعته وكالة [كنوز ميديا]، قال ان المستفيد الاول من تعطيل اقرار القانون هو اقليم كردستان العراق لكون بقية المحافظات المنتجة للنفط تخضع للادارة المركزية في عمليات البيع والانتاج والتصدير وذلك وفق الدستور ما عدا كردستان التي تتصرف في الصادرات النفطية لحسابها, مبينا ان القانون يمنع عملية هدر النفط وتعطيله بارادة كردية داخل مجلس النواب.

واضاف: القوانين الخلافية لازالت تراوح على رفوف اللجان النيابية من دون تشريعها بسبب الخلافات والمماحكات السياسية ومن ضمنها قانون النفط والغاز وهي عملية مقصودة.

يشار الى ان لجنة النفط والطاقة النيابية كشفت ،الاربعاء 5/11/2016، عن وصول النسخة المعدلة من قانون النفط والغاز الى مجلس النواب، لافتة الى وجود بعض الخلافات على القانون الجديد. وقال عضو اللجنة رزاق محيبس إن “مجلس الوزراء ارسل النسخة المعدلة من قانون النفط والغاز الى مجلس النواب”، مشيرا الى أن “القانون وصل الى البرلمان الاسبوع الماضي”.

وأوضح محيبس أن “اوليات اللجنة دراسة القانون وإقراره داخل مجلس النواب”، لافتاً الى “وجود اربع نقاط خلافية على القانون، واللجنة ستعمل على حل هذه الخلافات لاقرار القانون باسرع وقت ممكن”.

المشاركة

اترك تعليق