الاسدي : تغيير سياسة تركيا تجاه العراق جاء بسبب قلب المعادلة في ارض المعركة

0
62

كنوز ميديا – اكد عضو لجنة العلاقات الخارجية خالد الاسدي اليوم ان ” الظروف الدولية والاقليمية وتبدل المعادلات في الميدان عسكريا في المنطقة بشكل عام وفي سوريا والعراق وبخسائر كبيرة للعناصر الارهابية , غير سياسة تركيا تجاه العراق .

الاسدي في حديث لوسائل إعلام محلية وتابعته وكالة [كنوز ميديا]، قال ان العراق بدء يتعامل اقليما ودوليا من منطلق القوة وفرض امر الواقع في ارض المعارك , مبينا ان” هزيمة الجماعات التكفيرية على يد ابطال القوات الامنية , غير نظرة الدول وكيفية تعاملها مع العراق في المرحلة المقبلة .

واضاف ان” تركيا ادركت تماما ان العراق قادر على الحاق الهزيمة بداعش الارهابي سواء كان في الموصل او في اي مكان اخر, لذلك سارعت بتغيير خطابها العالي , وبدءت بالتعاطي مع الخلاف بين البلدين بطريقة دبلوماسية غير معهودة .

واشار الاسدي الى ان ” من مصلحة تركيا ان تُسارع في انهاء تواجدها المرفوض في العراق , وسحب قواتها باسرع وقت وعدم انتظارها فترة اطول , لافتا الى ان ” الانتصارات العسكرية المتتالية في الموصل ضد الجماعات التكفيرية ستجعل من العراق قوي سياسيا ودبلوماسيا ولن يسمح بتواجد القوات الاجنبية تحت اي ذريعة كانت .

وتشهد العلاقات العراقية – التركية توتراً منذ سنوات وتصاعدت بعد دخول قوات تركية في كانون الاول 2015 بمعسكر بعشيقة قرب الموصل رغم رفض ومطالبة الحكومة العراقية بانسحابها لانتهاكها سيادة العراق وانها جاءت دون طلب منه، الامر الذي تنفيه انقرة وتقول ان قواتها دخلت بموافقة وطلب عراقي، ما دعا الحكومة العراقية الى تقديم شكوى الى مجلس الامن الدولي تطالب بقرار دولي لاخراج هذه القوات.

المشاركة

اترك تعليق