اللقاءات التكتيكية الأمريكية… وسلمان يعطي الأولوية لليمن مع الخسارة في سوريا

0
53

 كنوز ميديا – تقارير 

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حرصه على استمرار تدفق الأسلحة للسعودية، مشددا خلال مؤتمر صحفي مع الجبير إلى الحرص على أمن السعودية ومنع تعرضها للصواريخ حد تعبيره

كيري في زيارة ختامية للرياض تستغرق يومين، يطغى على محادثاتها ملف اليمن، والخلاصة في يومها الأول أنها لقاءات تكتيكية لا تختلف عن سابقاتها.

الوزير الأمريكي التقى بالملك السعودي وولي عهده وعدد من المسؤولين على رأسهم وزير الخارجية عادل الجبير، قبل أن يؤكد خلال مؤتمر صحفي حرصه على ما أسماه أمن السعودية في خضم حديثه على اليمن.

كيري الذي تمظهر بالحرص وقف الحرب في اليمن سرعان ما ناقض ذلك بتأكيده على دعم تسريع صفقات الأسلحة إلى السعودية، ردا على تساؤل بشأن الخلفية الحقيقية لتعليق الأسلحة الأمريكية مؤخرا.

أما عادل الجبير فاعتبر أن الحديث عن تعليق صفقات الأسلحة مبالغ فيه، وأن العلاقات مع أمريكا في ذروتها مستدلا بالدعم السياسي والعسكري واللوجستي في اليمن.

قبل زيارة كيري، كانت السعودية قد حسمت أمرها في أن تعطي الأولوية لليمن مع الخسارة في سوريا، وهذا ما ظهر في الخطاب الأخير للمك السعودي أمام مجلس الشورى.

أما بعد زيارة كيري، فخيار الاستمرار في العدوان ينتظر مزيدا من التأييد الأمريكي، وإذا لم توفره الإدارة الحالية، فسيؤجل للإدارة المقبلة طالما أن الحرب على اليمن أعلنت من واشنطن

المشاركة

اترك تعليق