رئيس حكومة اليمن يتهم بريطانيا بارتكاب “جرائم حرب”

0
56

كنوز ميديا – متابعة 

اتهم رئيس حكومة اليمن عبدالعزيز بن حبتور بريطانيا بارتكاب جرائم حرب عبر تزويد قوات تحالف العدوان السعودي بالاسلحة التي تستخدم لقصف الشعب اليمني.

وقال بن حبتور لسكاي نيوز، ان بريطانيا قامت “ببيع قنابل عنقودية الى السعودية” وكانت تعرف انه سيتم استخدامها ضد الشعب اليمني.

واضاف بن حبتور: “لا اعتقد انهم مذنبون بجرائم حرب، انا متأكد من ذلك. انهم يشاركون في قصف الشعب اليمني”.

من جهتها، زعمت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي للنواب البريطانيين ردا على مساءلة برلمانية، ان لدى بريطانيا “نظاما صارما للغاية للحصول على تراخيص تصدير متعلقة بالاسلحة” حسب زعمها.

وادعت ماي قائلة: “نمارس ذلك بحذر شديد، وفي السنوات الاخيرة رفضنا بالفعل اصدار تراخيص متعلقة بالاسلحة، بما في ذلك الى اليمن والسعودية”.

وكانت ادارة الرئيس الاميركي باراك أوباما الغت الثلاثاء تسليم بعض الذخائر لحليفتها السعودية، وسط غضب بشأن عدد القتلى المدنيين الذين يسقطون اثناء الضربات الجوية السعودية في اليمن.

وترتبط السعودية بعلاقات وثيقة مع الولايات المتحدة وبريطانيا، الا ان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون تعرض للتوبيخ الاسبوع الماضي من حكومته بعد ان اتهم السعودية بدعم “حروب بالوكالة”.

وادى العدوان السعودي على اليمن الى استشهاد اكثر من سبعة آلاف مواطن يمني معظمهم من المدنيين واصابة زهاء 37 الفا منذ آذار/مارس 2015، بحسب ارقام الامم المتحدة، اضافة الى الاوضاع الانسانية الصعبة.

المصدر: راي اليوم

 

المشاركة

اترك تعليق