تراجع النمو الاقتصادي في تركيا للمرة الاولى منذ 2009

0
37
 كنوز ميديا – متابعة 

سجل الاقتصاد التركي تراجعا بنسبة تصل الى 2% في الفصل الثالث من السنة المالية مع انخفاض انفاق المستهلكين وصادرات البلاد، بحسب ما اظهرت البيانات الرسمية الاثنين في اول انخفاض سنوي يسجله الاقتصاد منذ 2009.

وقال مكتب الاحصاءات التركي ان اجمالي الناتج المحلي انخفض بنسبة 1,8% مقارنة مع نفس الفترة من 2015 ما تسبب في انخفاض فوري لليرة التركية.
ويأتي التراجع بسبب ضعف انفاق المستهلكين الذي قال المكتب انه انخفض بنسبة 3,2% في الربع الاخير، فيما انخفضت صادرات السلع والخدمات بنسبة 7%.
وتعتبر هذه البيانات اقوى مؤشر حتى الان على ان حالة عدم الاستقرار السياسي في البلاد في اعقاب المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 تموز/يوليو تؤثر على ثقة المستهلكين.
وكانت اخر مرة تسجل فيها تركيا تراجعا في النمو في 2009 عندما دخلت البلاد حالة من الانكماش الاقتصادي.
وتأتي هذه الارقام كذلك فيما يعاني قطاع السياحة في البلاد من تراجع كبير بعد هجمات شهدتها البلاد والقيت مسؤولتيها على تنظيم الدولة الاسلامية والمتمردين الاكراد والمحاولة الانقلابية الفاشلة.
وعقب الكشف عن الارقام انخفضت قيمة الليرة التركية الى 3,5 مقابل الدولار. وبحلول الساعة 10,30 ت غ وصل سعر الدولار الى 3,52 ليرة وهو ما سيزيد الضغط على البنك المركزي بعد ان رفع اسعار الفائدة لاول مرة منذ ثلاث سنوات الشهر الماضي.

المشاركة

اترك تعليق