كنوز ميديا

 

إن راودتك رغبة شديدة في التسوق فعليك بمراجعة نفسك قليلاً، إذ إن دراسة حديثة بينت أن من تراودهم المخاوف من الموت عادة ما يشعرون بميل شديد إلى التسوق.

ونقل موقع صحيفة “ذا إندبندنت” عن البروفيسور في كلية جون مولسون لإدارة الأعمال في كندا والمؤلف الرئيس للدراسة ميشل لاروش، قوله إن الأشخاص الذين تتم مواجهتهم بفكرة أنهم على وشك الموت عادة ما يلجأون إلى التسوق لقدرته على رفع معنوياتهم ومساعدتهم في التعامل مع فكرة مواجهتهم للموت.

وتم إجراء الدراسة على 503 من طلاب الجامعة الأميركية في كندا، وجرى تقسيمهم إلى مجموعتين، وطرحوا في بداية الأمر عليهم جميعاً أسئلة لتقدير مدى تبذيرهم عبر مقاومتهم لشراء بعض المنتجات، ومن ثم تم تقسيمهم في مجموعتين عشوائياً، وطرح مدى قدرتهم لمقاومة شراء بعض المنتجات إذا كانوا على علم بأنهم سيموتون في الأيام المقبلة، بينما سألوا المجموعة الثانية عن الأمر ذاته، لكن في حال تعرضهم إلى عملية أسنان مؤلمة فقط.

وبينت نتائج البحث أن الأشخاص الذين بينت إجاباتهم في القسم الأول من الدراسة أنهم أقل تبذيراً، كانوا أكثر عرضة للتبذير والتسوق بعدما فكروا في الموت.  

وذكر الباحث المشارك في الدراسة مارسيلو نيبوموكينو أن الأفراد عادة ما يرون التسوق وشراء الأغراض والخدمات بمثابة مصدر مهم لتقدير الذات، وعند تفكيرهم في الموت فإنهم يميلون إلى التسوق أكثر لأن ذلك يجعلهم يشعرون بمشاعر أفضل تجاه أنفسهم.

المشاركة

اترك تعليق