كنوز ميديا / بغداد
اعتبر عضو اللجنة المالية النيابية رحيم الدراجي، الجمعة، أن صياغات قانون المحافظات رقم 21 دليل على أن من قام بصياغته “لم يكن فاهما لما يكتب”، مشيرا الى ضرورة تعديل القانون كونه بالأصل كان “خطأ”.
وقال الدراجي في تصريح إن “تقاطع ورفض البعض لنسبة الـ5% بذريعة أن هنالك مادة بقانون المحافظات رقم 21 تشير الى منح المحافظات المنتجة للنفط بالبترودولار 5 دولار، هو دليل على أن من صاغ القانون الأصلي لا يفقه القوانين بالأصل”، موضحا أن “وضع رقم محدد قد يجعل الحكومة بمأزق في حال انخفض مثلا سعر برميل النفط دون الـ 5 دولارات فكيف ستسدد الحكومة لهم بحسب هذه المادة”.
وأضاف أن “أبناء البصرة ليس عليهم الغضب لوجود هذه النسبة، بل عليهم الغضب على أموالهم التي رصدت لهم من عام 2003 حتى اليوم، وعليهم أن يسالوا أنفسهم أين ذهبت تلك الأموال”.
وأوضح الدراجي، أن “الموازنة التي صوت عليها مجلس النواب لم تسبب أي ظلم لأبناء محافظة البصرة”، مبينا أنها “خصصت لهم 5% من البترودولار”.
واشار الدراجي الى أن “مشكلة القوانين هو عدم وجود ناس اختصاصين بالتشريعات وإدارة القوانين”، مؤكدا أن “هنالك ضرورة لتعديل قانون 21 كونه بالأصل كان خطأ ومن شرعه لم يعي ما كان يكتب”.
وكان النائب عن محافظة البصرة خلف عبد الصمد عبر في تصريحات صحفية عن استغرابه من إرسال الحكومة للموازنة بإدراج نسبة 5% للمحافظات المنتجة النفط ضمن تخصيصات البترودولار، فيما يشير قانون المحافظات رقم 21 بان النسبة هي 5 دولار.

المشاركة

اترك تعليق