كنوز ميديا – اعلنت وزارة النفط، الاربعاء، عن طرح 12 حقلا نفطيا للتطوير والاستثمار، توصف بـ( المتوسطة والصغيرة) في محافظات الوسط والجنوب، مبينا ان العقود ستمنح الشركات النفطية العالمية المؤهلة مسبقا بصورة منفردة او على شكل ائتلافات.
وقال وزير النفط جبار علي حسين اللعيبي في بيان حصلت وكالة [كنوز ميديا] على نسخة منه، ان “الوزارة دعت الشركات العالمية المؤهلة الى المساهمة والتنافس على تطوير الحقول النفطية في محافظات البصرة وميسان ومحافظات الوسط”، موضحا ان “التطوير سيكون في حقول السندباد وام قصر وراجي وابوخيمة في البصرة، وحقول الكميت ونور والعمارة وديمة ودجيلة في ميسان، فضلا عن حقول مرجان والكفل وغرب الكفل في الفرات الاوسط”.
 
وتابع اللعيبي ان “الوزارة ستمنح عقود تطوير الحقول الى الشركات النفطية العالمية المؤهلة مسبقا بصورة منفردة او على شكل ائتلافات”، مشيرا الى ان “عمليات التطوير ستكون على مرحلتين، مع التشديد على الاستغلال والاستثمار الامثل للغاز المصاحب”.
من جانبه، قال مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية عبد المهدي العميدي, ان “دائرته وفرت المعلومات والبيانات الخاصة بالحقول على شكل حقيبة معلومات تسلم للشركات المؤهلة الراغبة بالمشاركة”، مبينا ان “الشركات غير المؤهلة والراغبة بالمشاركة فعليها تقديم المعلومات والوثائق الخاصة بالإمكانات الفنية والمالية والموقف القانوني السليم لها والصحة والسلامة والامن والبيئة في موعد اقصاه 30 تشرين الثاني القادم لغرض تاهيلها”.
ولفت الى انه “يتوجب على الشركات الراغبة بالمشاركة، تقديم مقترحاتها الخاصة بالصيغة التعاقدية والنماذج التجارية والمالية الى الوزارة/ دائرة العقود والتراخيص البترولية”.

فيما اكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد ان “الوزارة ستقوم باحالة العقود لتطوير الحقول مستندة الى مبدأ المفاوضات الثنائية المباشرة بين الوزارة والشركات بعد الاتفاق على شروط واحكام العقود”

المشاركة

اترك تعليق