كنوز ميديا / بغداد
أبدى رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، ووزير الدفاع الامريكي آشتون كارتر ارتياحمها بلتعاون بين القوات الاتحادية والبيشمركة في معركة تحرير مدينة الموصل.
وذكر بيان لرئاسة الاقليم تلقت ” كنوز ميديا ” نسخة منه، ان بارزاني إستقبل اليوم الأحد، كارتر والوفد المرافق له، و‏قدّم وزير الدفاع الأمريكي التهنئة لبارزاني بمناسبة الإنتصارات التي تحققت مؤخرا في إطار عملية تحرير الموصل، وأبدى تقديره العميق للتعاون والتنسيق بين قوات البيشمركة والجيش العراقي، ‏وتقدم بتعازيه الحارة لرئيس الاقليم ولعوائل شهداء البيشمركة”.
وأبدى كارتر بحسب البيان “إرتياحه لتنفيذ كل من الإقليم وبغداد تعهداتهما بصدد معركة تحرير الموصل والتي أثمرت كل هذه الإنتصارات معتبرا إياها بإنتصار لكوردستان والولايات المتحدة الأمريكية والعالم”.
‏وفي محور آخر من حديثه أشار كارتر إلى الدعم العسكري المقدم لإقليم كردستان ولقوات البيشمركة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وسلط الضوء على دور بارزاني في حل المشاكل ووصف دوره بالمهم لإحلال السلام في المرحلة التي ستلي دحر داعش”.
من جانبه اشار بارزاني الى الأهمية السياسية والعسكرية للقضاء على داعش في الموصل والمنطقة والعالم، وأبدى إرتياحه من التعاون الموجود بين قوات البيشمركة والجيش العراقي وأشار إلى ضرورة وجود خطة وإتفاق سياسي حول مستقبل الموصل لضمان عدم وقوع مشاكل كبيرة في المستقبل ولحماية مختلف المكونات وبالأخص المسيحيين والإيزيديين”.
‏وبحث الجانبان الوضع الميداني في جبهات القتال والإحتياجات العسكرية للجبهات والإنتصارات التي حققتها قوات البيشمركة مؤخرا في شمال الموصل والشمال الشرقي من المدينة.
وأشار بارزاني إلى صمود شعب كردستان وتضحيات قوات البيشمركة وقال إن “هذه التضحيات والإنتصارات هي مبعث فخر واعتزاز لنا”.
وبيَّن وزير الدفاع الأمريكي “بأن شجاعة وتضحيات قوات البيشمركة هي موضع فخر للعالم أجمع” مضيفا إنّ “من حقكم ‏أن تفتخروا بشجاعة قوات البيشمركة وشعب كردستان حيث أصبحوا عنوانا للنصر ضد الإرهاب ونحن أيضا نفتخر بصداقتنا مع شعب كوردستان وشجاعة البيشمركة”.
‏وفي جزء آخر من اللقاء تبادل الجانبان الآراء حول آخر المستجدات في سوريا وتفاصيل مرحلة ما بعد داعش.
يذكر أن وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر وصل اليوم الأحد إلى أربيل برفقة وفد دبلوماسي وعسكري، وقد تم إستقباله في مطار أربيل الدولي من قبل رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني.
ووصل كارتر أمس الى بغداد وقال عقب لقائه رئيس الوزراء حيدر العبادي أن “عملية استعادة مدينة الموصل من داعش تسير وفق المخطط لها”.

المشاركة

اترك تعليق