كنوز ميديا / بغداد
دعا رئيس إئتلاف الوطنية اياد علاوي، الحكومتين العراقية والتركية الى ايقاف الحملات الاعلامية الدعائية والدخول في حوار بناء.
وقال في بيان له اليوم تلقت ” كنوز ميديا” نسخة منه ” ان لقاء بين العراق وتركيا سينعقد على مستوى الخارجية في دولة أوربية،” لم يحددها” وبهذه المناسبة، أدعو الحكومتين العراقية والتركية الى إيقاف الحملات الاعلامية الدعائية وكيل الاتهامات عبر الاعلام والدخول في حوار بناء صريح على وجه السرعة للحفاظ على نتائج تحريرالموصل إن شاء الله”.
وأضاف” إن مثل هذا الحوار يجب أن يصب في سلامة العراق وسيادته ووحدته وكذلك في أن لا يكون العراق منطلقاً للعدوان على تركيا أو على اية دولة اخرى من الجوار أو غير الجوار”.
واهاب علاوي بالحكومتين بالبدء الفوري في الحواروتحقيق النتائج المرجوة التي تحقق كرامة وسيادة العراق والحفاظ على وحدة الشعب العراقي الكريم وتحقيق سلامة واستقرار تركيا الجارة وبعيداً عن التدخلات في الشؤون الداخلية لكلا البلدين.
وتابع” لقد تكلمت مع بعض المسؤولين الاتراك مشجعاً الدعوة الى الحوار وعلى ما يبدو هناك جاهزية تركية لحوار ايجابي مع العراق، ولهذا اعتقد من المناسب جداً ايقاف الحملات الأعلامية من الجانبين وأن تلجأ الدولتان لحل المشاكل عن طريق الحوار وليس تأزيم المواقف”.
وأشار الى” إن سلامة المنطقة وإستقراها تكمن في أنعقاد لقاء اقليمي لكل دول الاعتدال للوصول الى تحقيق او الغاء التوترات والاستعاضة بالحوار بدلاً عنها وعلى دول المنطقة أن تراعي إن شعوبها وحكوماتها هي الأقدر على حمايتها”.
وكان علاوي اكد في وقت سابق اليوم اهمية تحرك بريطانيا لنزع فتيل الازمة بين العراق وتركيا “.
وذكر بيان للائتلاف ان” علاوي التقى السفير البريطاني في العراق فرانك بيكر, حيث جرت احاديث مختلفة تناولت عددا من القضايا المهمة على رأسها العمليات العسكرية الجارية لتحرير مدينة الموصل ، والعلاقات العراقية التركية .
”.
وابدى بيكر”حسب البيان ” تأييده لطروحات علاوي وملاحظاته السابقة بخصوص اعتماد الحل السياسي بموازاة العمليات العسكرية لقضية الموصل خصوصا مايتعلق منها بمعالجة الاوضاع الانسانية لاهالي المدينة المحاصرين وتقديم الدعم للنازحين وتطبيع الاوضاع في المدينة بعد تحريرها من تنظيم داعش الارهابي “.

واضاف” كما تطرق الجانبان الى دور بريطانيا المهم في اطار الحرب على الارهاب تحت مظلة التحالف الدولي ، والاتفاق على سيادة العراق على كامل ترابه الوطني”.
وشدد الطرفان”حسب البيان” على ” اهمية اعتماد الحوار لحل النزاع بين العراق وتركيا وضرورة ان تتحرك بريطانيا لنزع فتيل الازمة بين البلدين الجارين وتسوية الخلافات بينهما بالطرق السلمية”

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here