كنوز ميديا

اكدت اللجنة المالية النيابية اليوم الخميس ان ” التعرفة الكمركية لم تطبق على جميع السلع والاغذية المستوردة التي تدخل العراق يوميا , مضيفة ان ” التعرفة الكمركية تُفرض فقط على السلع الكمالية وبنسب مختلفة , موضحة ان ” المواد الغذائية لا تفرض عليها التعرفة الكمركية .

عضو اللجنة ماجدة التميمي في حديث لــ” الاتجاه برس” قالت ان ” التعرفة الكمركية لم تُطبق لحد الان على جميع السلع التي تدخل البلد يوميا, مبينة ” ننتظر اقرار قانون الموازنة لانه يحمل فقرة مهمة بلزوم تطبيق التعرفة الكمركية على جميع السلع الداخلة للبلد .

واضافت التميمي ان ” التعرفة هي بنسب متفاوتة تبعا لمدى الحاجة المجتمعية لها , فكل ما زادت الحاجة على المادة بالمقابل تقل نسبة التعرفة الكمركية على السلع الاساسية  ,كالاغذية ومواد الابنية , لافتة الى ان ” الاشياء التي تدخل في صميم حاجة المواطن تعفى من الكمركة .

واشارت الى ان ” التعرفة الكمركية لا تؤثر بشكل او باخر على زيادة اسعار المواد الغذائية والامور الاخرى في الاسواق العراقية .

وكانت المنافذ الحدودية، قد بدأت في مطلع شباط الماضي العمل بنظام التعرفة الكمركية لجميع المنافذ والمطارات بما فيها اقليم كردستان. ، وتشمل جميع المواد دون استثناء، حيث كانت في السابق تستثنى الملابس والسكائر من الكمارك .

يشار الى ان” المنافذ الحدودية الجنوبية وردت مبالغ جيدة جدا الى خزينة الدولة منذ تنفيذ هذا القرار.

 

تحرير / عقيل اسماعيل 

المشاركة

اترك تعليق