كنوز ميديا

عندما تفتح الثلاجة في نهاية الأسبوع، وتجد مجموعة من الخضراوات الرديئة اللينة أسفل درج الثلاجة، أو تفتح خزانة المطبخ وتجد بطرماناً من العسل لم تعتقد أنَّه موجود قط، ماذا قد يفعل معظمنا في هذه الحالة؟ بالطبع نلقي به!

وهو ما نفعله كل أسبوع، إذ نتخلص من طعام يعادل مقداره بين كيس إلى5 أكياس تسوُّق مليئة بالطعام، وهذا يعني إلقاء 20 % من طعامنا (والنقود التي أنفقناها على البقالة) في سلة النفايات.

ويرجع هذا لمجموعة من الأسباب التي يسهل تجنُّبها، إذ إننا نشتري الكثير جداً من الطعام؛ غالباً لأننا لا نلتزم بقائمة المشتريات ولا نفكر فيما نحتاجه وما لا نحتاجه قبل التسوُّق.

كما أننا نطهو الكثير جداً من الطعام، ونخزنه أيضاً بطرقٍ خاطئة، وننسى استخدام الطعام قبل تاريخ الصلاحية، كما ننسى بقايا الطعام الموجودة في الثلاجة، أو ربما لا نعرف كيف نستخدمها.

ولهذا نقدم لك بعض النصائح لتعرف أكثر عن تاريخ انتهاء صلاحية المعلبات التي تشتريها، وكذلك نصائح لتتعلم استغلال بقايا الطعام دون إلقائها في سلة النفايات.

الفرق بين تاريخ “يُستخدَم حتى” وتاريخ “الأفضل استخدامها قبل”

تجد كلمة “يُستخدَم حتى” على عبوة الطعام ويقصد بتلك العبارة، أنّ عليك استخدامه بحلول ذلك التاريخ، وتُكتب هذه العبارة على الأطعمة التي يُحتمَل أن تكون خطِرة صحياً إذا استُهلِكت بعد تاريخ “يُستخدَم حتى”.

ويحدد المصنعون تواريخ “يُستخدَم حتى” بعد إجراء اختبارات لمعرفة أقصى حد مسموح به من البكتيريا التي يمكن للطعام أن يحتوي عليها، والوقت اللازم للوصول إلى هذه المرحلة.

ومن أمثلة الأطعمة التي قد تجد عليها جملة “يُستخدَم حتى”: اللحوم بكل أنواعها، والدواجن، والمأكولات البحرية، وبعض منتجات الألبان (عدا الزبادي أو الجبن الصلب، فهذا يعتمد على المُصنِّع)، والبيض، والخضراوات والفواكه المُقطَّعة (فالبكتيريا تدخل إليها في حالة عدم وجود قشرة)، وأوراق السلطة، والأرز المطهو، والمعكرونة.

أما عبارة “الأفضل استخدامها قبل” فتتعلَّق بجودة الطعام، وليس سلامته، فالطعام لا يكون فاسداً أو خطِراً بعد تاريخ “الأفضل استخدامها قبل”، وإنَّما ببساطة لا يكون في أفضل جودة له.

ومن أمثلة المنتجات التي تستخدم عبارة “الأفضل استخدامها قبل”: الأطعمة المُعلبة، المعكرونة المجففة، حبوب الإفطار، رقائق البطاطس، المشروبات الخفيفة، والبسكويت، والأطعمة التي تكون عادةً في الممرَّات الوسطى في المتاجر الكبيرة.
15 نوع طعام نتخلص منها قبل أوانها

1- العسل: له مدة صلاحية غير محددة، لذا اتركه في وعاء مغلق على الرف.
2- المعكرونة المجففة: تُحفَظ في وعاء مغلق على الرف لمدة 12 شهراً.
3- الأرز غير المطهو: يُحفظ في وعاء مغلق على الرف لمدة 12 شهراً.
4- المربى: تُحفظ غير مفتوحة في الخزانة لعامين، ولكن بمجرد فتحها، تُحفظ في الثلاجة حتى يتشكل أي عفن.
5- البقوليات والفواكه المعلَبة: تحفظ غير مفتوحة لمدة تصل إلى العام، وبمجرد فتحها، انقلها إلى وعاء مغلق واتركها في الثلاجة أسبوعاً.
6- زبدة الفول السوداني: تحفظ غير مفتوحة في الخزانة حتى عام كامل، وبمجرد فتحها، تحفظ في الثلاجة أو الخزانة حتى 3 إلى 4 أشهر.
7- الشيكولاتة: تُحفظ غير مفتوحة عاماً، وبمجرد فتحها، تُحفَظ مغلفة في الثلاجة حتى 4 إلى 6 أشهر.
8- صلصة الطماطم: تُحفَظ غير مفتوحة لما يصل إلى العام، وبمجرد فتحها، تُحفظ في الثلاجة في وعاء مُغلق بإحكام لما يصل إلى 6 أشهر.
9- زيت الزيتون: يُحفَظ غير مفتوح لما يصل إلى ثلاثة أعوام بعيداً عن الحرارة والضوء، وبمجرد فتحه، يظل صالحاً حتى عامين إلى 3 أعوام.
10- السكر: يُحفَظ مفتوحاً وغير مفتوح مدة غير محدَّدة، لكن من الأفضل حفظه في وعاء محكم الغطاء ليمنع الهواء.
11- الخضراوات المجمدة: تُحفَظ غير مفتوحة حتى 24 شهراً، وبمجرد فتحها، احفظها مُغلَقة بإحكام في المجمِّد حتى شهر.
12- الخردل: يُحفَظ غير مفتوح لما يصل إلى عامين، وبمجرد فتحه، يُحفَظ في وعاء مغلَق في الثلاجة لما يصل إلى عامٍ.
13- صلصة الصويا: له مدة صلاحية غير محدَّدة إن لم يُفتَح، وبمجرد فتحه، يُحفَظ في الثلاجة حتى عامين إلى 3 أعوام.
14- الحليب: يظل صالحاً حتى بعد خمسة أيام من تاريخ “الأفضل استخدامه قبل”.
15- الفواكه والأعشاب والخضراوات: قطِّع المنتجات اللينة وجمِّدها، أو اطهُها في نفس اليوم.

المصدر: هافينغتون بوست

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here