كنوز ميديا – أعلنت شركة غاز البصرة، الاثنين، انها بصدد تصدير شحنة أخرى من الغاز السائل (غاز الطبخ) يوم غد الى باكستان، وبواقع 1600 طن.

وقال مدير قسم الإعلام في الشركة شعلان الدراجي في حديث لوسائل إعلام محلية وتابعته وكالة [كنوز ميديا]، إن “الشركة أكملت استعدادها لتصدير شحنة تاسعة من الغاز السائل (غاز الطبخ) يوم غد الثلاثاء عبر مرفأ الغاز الواقع في ناحية خور الزبير”، مبيناً أن “الشحنة الجديدة تبلغ كميتها 1600 طن، وسوف يتم نقلها الى ميناء بن علي في باكستان”.

وكانت أعلنت وزارة النفط في (20 آذار 2016) تصدير أول شحنة فائضة عن الحاجة المحلية من مكثفات الغاز (الكوندنسيت) بواسطة ناقلة بنمية، ثم قامت الوزارة بتصدير المزيد من الشحنات عن طريق شركة تسويق النفط (سومو).

وتفيد التقديرات الأولية لوزارة النفط بأن العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 ترليون قدم مكعب من الغاز، وبما ان نحو 70% من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لاستخراج النفط فإن ما يقارب 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق ويهدر بسبب عدم وجود البنية التحتية لمعالجته. ويحل العراق المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وايران وقطر والسعودية والإمارات وأميركا ونيجريا وفنزويلا والجزائر.

المشاركة

اترك تعليق