كنوز ميديا/مقالات

اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين , السبت , عن موافقة محافظة كركوك  الابقاء على اكثر من 700 الف نازح في المحافظة لحين  استقرار  الاوضاع الامنية في المحافظات التي نزحوا منها. مشيرة الى تخصيص مبلغ خمسة مليارات دينار لانشاء مخيمات جديدة بكركوك.

وقال  وكيل وزارة الهجرة والمهجرين جاسم العطية في تصريح لوكالة / المعلومة انه ” التقى  في كركوك بالمحافظ نجم الدين كريم  ,اليوم , وبحث معه ,  قضية النازحين والجهود المبذولة في تذليل المعوقات التي تعترض استقبال نازحي جنوبي كركوك وغربيها في ضوء عدم تقديم الدعم لكركوك”

واضاف العطية ان ” الوزارة ستخصص مبلغ خمسة مليارات دينار لانشاء مخيم جديد في كركوك لاستقبال نازحي جنوبي كركوك وغربيها”.

وتابع  ان ” كريم وعد بأبقاء اكثر  من 700 الف نازح من  اهالي الموصل والانبار وصلاح الدين وغيرها من المحافظات لحين تحسن الوضع الامني في تلك المحافظات “.

وبين العطية  ان ”  كريم قدم عرضا للجهود والاعمال التي قامت بها كركوك والتي استقبلت اكثر من 700 الف نازح بينهم 70 الف طالب بمدارس المحافظة و20 الف طالب جامعي”. انتهى 25 د

.

العدل تتعهد في تنفيذ القصاص العادل بالإرهابيين

كنوز ميديا / بغداد …

تعهد وزير العدل حيدر الزاملي،السبت , بتنفيذ القصاص العادل بالإرهابيين.مباركا الانتصارات الأخيرة للقوات الأمنية  في ناحية القيارة

ونقل بيان صادر من وزارة العدل تلقت وكالة/ المعلومة / نسخة منه عن  الزاملي أن” تلاحم القوات الأمنية والحشد الشعبي اوجد قوة عسكرية لا تقهر حققت معجزات حربية لايمكن ان تتحقق في ظل الظروف التي شهدتها البلاد خلال فترة دخول عصابات داعش وما تلاها “، مبينا ان” الاعلام المعادي هيأ الأرضية الملائمة لاتساع رقعة التنظيم الإرهابي في المنطقة وسعي المخططات الخارجية لتنفيذ اجندة تقسيم البلاد، الا ان رجال العراق غيروا بسواعدهم ارادة الشر والطغيان “.

وجدد الوزير العهد للشعب العراقي في هذه المناسبة، ان تكون وزارة العدل السيف الذي يقتص من الإرهابيين، والركيزة التي تحفظ لهم حقوقهم وتقدم لهم الخدمات وفقا للقانون.انتهى 25د

حبوب الأنسولين بدل الحقن لمعالجة السكري

كنوز ميديا / متابعة …

توصل العلماء إلى اكتشاف وسيلة جديدة يمكن أن تكون أقل ألما من حقن الأنسولين ، من خلال تقديم حبوب أنسولين تؤخذ عن طريق الفم وتتكون من جزيئات الدهون الطبيعية، وهي اللبنات الطبيعية للدهون ومن  شأن هذه الخطوة إنقاذ حياة الملايين ممن يعانون من مرض السكري حول العالم بدلا من الحقن اليومية.

وقالت صاحبة البحث الرئيسية البروفيسورة ماري ماكورت من جامعة نيجارا في نيويورك  “لقد قمنا بتطوير مادة كيميائية تدعى Cholestosome وهي عبارة عن جسيمات شحمية قادرة على القيام ببعض الأمور المثيرة للاهتمام”.

وأوضحت ماكورت في بيان تابعته وكالة / المعلومة / أن “أكبر عقبة أمام تقديم الأنسولين عبر الفم تضرر المعدة، حيث أن البيئة الحمضية في المعدة ليست مناسبة لبروتينات مثل الإنسولين، كما أنها تتحلل قبل الحصول على فرصة الانتقال إلى الأمعاء فالدم، حيث الحاجة إليها ماسة من أجل خفض مستويات السكر في الدم”.

وهنالك طريقة واحدة للتغلب على هذه المشكلة تتمثل في وضع الأنسولين داخل طبقة واقية لحماية البروتين من الأحماض المعدية، هذا ويجري حاليا إجراء عدد من التجارب السريرية على هذا التحديث الدوائي.

ويذكر أن إحدى شركات الأدوية قامت بتطوير أنسولين قابل للاستنشاق، ولكن على الرغم من الملاحظات الإيجابية لبعض المرضى حيال هذه الطريقة، لم يتم اعتمادها.

لذا طور فريق الأستاذة ماكورت نهجا جديدا يعتمد على وضع الأنسولين في غلاف واق يحمي البروتين ليصل إلى مجرى الدم من خلال الجهاز الهضمي. انتهى 25 د

//////////////////////////////////////////

اعتقال 3 سفراء في تركيا بتهمة المشاركة في الانقلاب

كنوز ميديا/ متابعة …

امرت محكمة تركية، السبت, بسجن 3 سفراء مقالين من وظائفهم، ضمن إطار التحقيقات في محاولة الانقلاب العسكري  منتصف تموز الماضي، حسبما أفادت مصادر أمنية.

وأفادت المصادر في تصريح لوسائل الإعلام تابعتها وكالة / المعلومة / بأن “النيابة العامة في أنقرة أحالت كلا من السفراء المقالين، غورجان باليك وعلي فندق وتونجاي بابالي، إلى محكمة صلح الجزاء بعد انتهاء التحقيقات اللازمة بحقهم”.

واضافت المصادر إن “المحكمة أمرت بسجن السفراء الذين أقالتهم وزارة الخارجية التركية في وقت سابق، ليتم نقلهم فيما بعد إلى سجن “سنجان” بالعاصمة أنقرة”.

وسبق أن أوقفت السلطات التركية مؤخرا غورجان باليك، الذي شغل منصب مدير مكتب أحمد داود أوغلو، إبان تولي الأخير منصب وزير الخارجية، في الفترة التي سبقت رئاسته للحكومة، قبل رئيس الوزراء الحالي بن علي يلدريم. كما شغل باليك منصب كبير مستشاري رئيس الجمهورية السابق عبد الله غل.

وأوقفت السلطات، في الأيام الماضية، السفير التركي السابق لدى كوستاريكا، علي فندق، والسفير السابق لدى كندا، تونجاي بابالي، وكانت وزارة الخارجية أقالتهما على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة.

المشاركة

اترك تعليق