كنوز ميديا – اكد الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان اليوم الاربعاء ان” تحديد سعر برميل النفط الى 35 دولار يُعتبر امرا واقعي ومعقول , لافتا الى ان” هذه السعر لن يوقعنا باشكالية العام الماضي .

انطوان في حديث لوسائل إعلام محلية وتابعته وكالة [كنوز ميديا]، قال ان, تحديد سعر 36 دولارا لبرميل النفط في موازنة 2017 ,جاء اسوة بدول الخليج  التي دائما تُقيم باسعار متدنية حتى لا تقع في اشكالية تضخم العجز في الموازنة .

واضاف ان ” النفط العراقي يباع من 45 الى 46 دولار , وبرنت 51 الى 52 , وهناك مؤشر على وجود ارتفاع في الاسعار , لافتا الى ان ” العام الماضي تم تقييم  برميل النفط بــ 56 دولار , مما عقد الوضع الاقتصادي في البلد , وزاد من نسبة العجز .

واشار الى ان” العجز في الموزانة بلغ عشرين % واجمالي الموازنة 90 ترليون دينار , مضيفا “اذا حدثت زيادة في اسعار النفط , ممكن ان نُنعش قطاعات اخرى كالقطاع الاستثماري , موضحا ان ” القطاع التشغيلي مهيمن على الموازنة .

يشار الى ان” رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اكد انه تم تحديد سعر 35 دولارا لبرميل النفط ضمن موازنة 2017.مبينا ان موازنة عام2017 تعاني من عجز مالي كبير لقلة الواردات النفطية مقابل ارتفاع سقف رواتب الموظفين والمتقاعدين”.

المشاركة

اترك تعليق