كنوز ميديا / وكالات

كشفت صحيفة عكاظ السعودية عن تقرير فني “سري” أصدرته شركة استشارية، قبل حادثة سقوط رافعة الحرم في مكة المكرمة بأشهر عدة، حذرت خلاله من الكارثة قبل وقعها،ولكن السلطات السعودية لم تقم باستدراك الأمر ومعالجة المشكلة مما أهدر أرواح مئات الحجاج.
وقالت الصحيفة في عددها الصادر الثلاثاء، أن التقرير السريّ الذي تسلمته جهات التحقيق حذر من كثرة الرافعات في الحرم المكي إلى حد غير مقبول وكشف عن أن هناك نقصا في الرقابة، وإهمالا جسيما في التعامل مع المخاطر التشغيلية.
وأشار التقرير الى المخاطر الخاصة بمجموعة بن لادن، في ما يتعلق بالحوادث ذات الصلة بأنظمة الرفع عالية أو غير مقبولة، كاشفاً في الوقت ذاته عن وجود ضعف شديد في أنظمة السلامة المتصلة بأنظمة الرفع، وكفاءة المشغلين، وأن الخدمة التي تتلقاها مجموعة بن لادن السعودية ذات العلاقة بأعمال الرفع والسلامة وإدارة المخاطر وجميع الأعمال المتعهد بها لا بد أن تتسم بالكفاءة، ومتطلبات الجودة.
وكشفت الصحيفة تلسعودية أن التقرير الفني نوّه الى أنه في حال استمرار الخدمة بصيغتها المذكورة، فهناك احتمال كبير لوقوع حادث يتعرض فيه نظام الرفع لعطل كارثي، يؤثر بصورة مباشرة على سمعة مجموعة بن لادن ومصالحها، وأضاف أن الوثائق المتعلقة بأعمال الرفع في برنامج مشاريع مكة “ظاهرية”، وأن أثرها متدن للغاية في إدارة المخاطر المتعلقة بأعمال الرفع.

وكانت رافعة برجية سقطت داخل الحرم المكي 11 أيلول/ سبتمبر الماضي في مشروع توسعة المسجد الحرام في مكة المكرمة غرب السعودية مما أدى لسقوط 110 قتلى وزهاء 250 جريح، بحسب إحصائية رسمية سعودية.

المشاركة

اترك تعليق