كنوز ميديا/ وكالات

لا يمكن تجاهل أهمية الحصول على صفحة عامة على شبكة الإنترنت، فالصفحات العامة هي بمثابة بطاقة تعريف إلكترونية تمكّنك من تسليط الضوء على أهم مهاراتك ونشرها على الإنترنت بطريقة سهلة ومبتكرة. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “العلامة التجارية الشخصية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، سبتمبر 2013، الى أن 61% من الشركات تطّلع على صفحات المرشحين الشخصية على شبكة الإنترنت قبل القيام بتوظيفهم.

صفحتك العامة على الإنترنت: طريقك للتميّز في رحلة البحث عن عمل

كيف تتميّز عن غيرك من المرشحين عند البحث عن وظيفة؟

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في ما يلي خمسة استخدامات خاطئة لصفحاتك العامة على الإنترنت يجب عليك تجنبها:

1. عدم التمتع بوجود يميّزك عن غيرك

أصبح من الضروري جداً في سوق العمل الحالي التمتع بوجود مهني متميّز على شبكة الإنترنت. هل أنت خبير في مجال عملك؟ إذاً انشئ مدونة أو شارك في المنصات المهنية المتخصصة، مثل موقع تخصصات بيت.كوم، أو انشر المقالات التي تعطي لمحة عن إلمامك بمجالك ومعرفتك به. 

2. عدم إضافة الأمور التي تهم صاحب العمل 

يبحث أصحاب العمل عن مهارات معينة لدى المرشحين عند النظر في توظيفهم، فاحرص على التركيز على هذه المهارات واضافة كافة التفاصيل المتعلقة بها. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “أساليب البحث المعاصرة عن الوظائف في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، نوفمبر 2013، إلى أن 19% من أصحاب العمل يرون بأن قسم المهارات هو العنصر الأكثر أهمية في السيرة الذاتية.

3. عدم مشاركة خبراتك 

أشار استبيان بيت.كوم حول “التوظيف الاجتماعي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا” الى أن 81% من المهنيين يرون بأن شبكة الإنترنت هي أفضل وسيلة لأصحاب العمل والباحثين عن عمل حتى يتواصلوا مع بعضهم البعض. في الواقع، تتيح المواقع المهنية فرصة متميزة أمام المهنيين للتواصل وطرح الأسئلة في مجال عملهم والحصول على النصائح. 

4. نشر المعلومات التي قد تضر بسمعتك

أشار استبيان بيت.كوم حول “التوظيف الاجتماعي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، اكتوبر 2014، الى أن 45% من أصحاب العمل في المنطقة يلجأون الى التوظيف الاجتماعي لسرعته وسهولته. التوظيف الاجتماعي هو التوظيف المستند على البحث عن المرشح على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من المنصات المهنية على شبكة الإنترنت. في الواقع، يعطي وجودك المهني على مواقع التواصل الاجتماعي لمحة عامة عن شخصيتك، فبعض الصور أو المنشورات قد تترك انطباعاً سلبياً عنك لدى أصحاب العمل، وما عليك في هذه الحالة إلا الغائها أو تعديل إعدادت الخصوصية الخاصة بك.

5. عدم متابعة أخبار الشركات التي تهمك

أشار استبيان بيت.كوم حول “التوظيف الاجتماعي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا” الى أن 55% من المهنيين في المنطقة يشعرون بأن فرص حصولهم على وظيفة تكون أعلى إن كانوا نشيطين على المنصات الاجتماعية. احرص اذاً على تحديث صفحتك الشخصية باستمرار وتابع صفحات الشركات التي ترغب بالعمل لديها، وذلك للبقاء على اطلاع على أحدث وظائفها الشاغرة وآخر أخبارها. سيساعدك ذلك في التميّز عن المرشحين الآخرين والتعرّف بشكل أفضل على ثقافة عمل الشركة.

المشاركة

اترك تعليق