كنوز ميديا:: بغداد
اكدت وزارة الزراعة، الاثنين، عن منعها استيراد الطماطم والباذنجان وتقنين استيراد باقي الخضر، مبينة ان منع الاستيراد يتوقف على وفرة المنتوج محليا.
وقال الوكيل الفني للوزارة مهدي ضمد القيسي ان “الوزارة منعت استيراد مفردتي الطماطم والباذنجان وتقنين استيراد باقي الخضر لوفرة المنتوج المحلي بعد ان كان هناك منع لـ 12 مفردة من الخضر قبل شهر”.
وأضاف القيسي ان “الوزارة ستعلن قريبا ايضا منع استيراد لمفردة الخيار لقرب موسم انتاجه ووفرته”، مشيرا الى ان “عملية المنع تتبع موسم الانتاج ووفرته”.
واكد القيسي ان “المفردات الاخرى من الخضر سيتم ايضا منع استيرادها وحسب الوفرة”، لافتا الى ان “ارتفاع درجات الحرارة في الوقت الحاضر يجعل موسم الانتاج فيها شحيحا وإمكانية زراعة الخضر في البيوت البلاستيكية يكون مكلفا”. 
واصدر مجلس الوزراء في تشرين الثاني 2012 قرارا بمنع استيراد كافة المحاصيل والمنتجات الزراعية الأجنبية” ، مشيرا إلى “تخويل اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء وبالتنسيق مع وزارة الزراعة بالسماح بتقنين استيراد بعض المحاصيل التي لا يتم إنتاجها في العراق وبأضيق حد”.
واطلقت الحكومة العراقية في آب 2008، مبادرة شاملة للنهوض بالواقع الزراعي في البلاد، وحددت سقفاً زمنياً مدته عشر سنوات لبلوغ العراق مرحلة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية.
المشاركة

اترك تعليق