كنوز ميديا / بغداد

بحث وزير الكهرباء قاسم الفهداوي في مقر الوزارة مع السفير التركي فاروق قايمقجي سبل التعاون بين العراق وتركيا في مجال الطاقة الكهربائية .

واستعرض الفهداوي مع السفير التركي خلال اللقاء ، بحسب بيان لوزارة الكهرباء حصلت ” كنوز ميديا” على نسخة منه اليوم” واقع منظومة الكهرباء الوطنية في البلاد وعمل الشركات التركية المنفذة لعدد من المشاريع في قطاعات الوزارة الثلاث ، الانتاج و التوزيع والنقل ، وامكانية تطوير هذه العلاقة واشراك هذه الشركات في اعمار منظومة الكهرباء في المناطق المحررة “.

وجرى الحديث خلال اللقاء عن شركة كاركي التركية التي حضر ممثلوها مع السفير ، والتي تقوم حاليا بتجهيز الطاقة الكهربائية لمنظومة الكهرباء الوطنية عن طريق بارجاتها الراسية في موانئ البصرة . وتم الحديث عن مستحقات هذه الشركة التي بذمة وزارة الكهرباء والبالغة/ 91/ مليون دولار والسبل اللازمة لتسديد هذه المستحقات.

ونقل البيان عن وزير الكهرباء قوله:”ان هناك مبلغا قدره /15 /مليون دولار سيتم تسديده الى الشركة كدفعة اولى من هذه المستحقات حسب توجيهات رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي اكد في اجتماع مجلس الوزراء الاخير على ضرورة حل هذا الاشكال من قبل وزارة المالية.

كما وجه الوزير مدير عام دائرة الاستثمار والعقود و مدير عام الدائرة الاقتصادية بالسعي مع وزارة المالية والبنك المركزي العراقي والمصرف العراقي للتجارة لتسهيل مندوبي هذه المستحقات واعطاء موقف الى الشركة التركية عن امكانية الغاء هذه المستحقات من عدمه ليتسنى للشركة اتخاذ الاجراء الذي تجده مناسباً لتحجيم المشكلة التي تأمل وزارة الكهرباء بحلها في ظل عدم اطلاق مبالغ الموازنة الاستثمارية من قبل وزارة المالية.

المشاركة

اترك تعليق