كنوزميديا/بغداد
اكد رئيس اللجنة الزراعية في مجلس محافظة واسط هاشم تركي، اكتفاء المحافظة بالثروة السمكية وتصديرها الى المحافظات، مشيرا الى” اعدام اكثر من مليوني دجاجة بياضة بسبب انتشار مرض H5N1″.

وقال تركي  ان” الثروة السمكية في المحافظة نشطت كثيرا في الآونة الاخيرة بسبب انتشار الاقفاص العائمة ما أدى الى اكتفاء ذاتي في المحافظة”، مشيرا الى” تصدير كميات كبيرة من السمك الى المحافظات”.

وأضاف ” اما الدواجن فبعد انتشار فايروس H5N1 الذي اصاب الدجاج البياض في المحافظة اذ اعدمت اكثر من مليوني دجاجة بياضة ما اثر على نسبة انتاج الدواجن والبيض بعد ان كنا نصدرها الى المحافظات الأخرى”.

وأشار الى ان “المحافظة لديها مشاريع كثيرة للنهوض بقطاع الثروة الحيوانية، وقد فتحنا باب الاستثمار للشركات المحلية والأجنبية لتربية العجول والابقار بالإضافة الى فتح معامل الحليب والاجبان ضمن القروض الزراعية وهناك لجان تتابع حقول النحل والدواجن”.

وتابع قائلا انه” في الفترة المقبلة ستكون لدينا مشاريع استثمارية اكبر ضمن قرض البنك الدولي قيد الدراسة وستكون واسط هي المحافظة الأولى لتنمية الثروة الحيوانية والزراعية”.

يشار الى أن محافظة واسط، تصنف ضمن المحافظات المشهورة بالأسماك وكان يجري تكثيرها عند سدة الكوت بنهر دجلة، بعد أن تراجعت كمياتها بفعل العديد من العوامل البيئية والجغرافية والعوامل المتعلقة بالصيد.AH

المشاركة

اترك تعليق