بغداد / كنوز ميديا –

كشفت لجنة النزاهة النيابية، ان وزير الدفاع خالد العبيدي، قدم لها قرصاً مدمجاً (CD)، فيه تسجيل لاصوات شخصيات وصفتها بـ”المهمة” متهمة باتهاماته بالفساد.
وقال عضو اللجنة طالب شاكر، في تصريح صحفي، أن “اللجنة استضافت اليوم وزير الدفاع واستمرت لـ 6 ساعات، وقدم لنا قرصا مدمجاً فيه تسجيل لاصوات نواب، وبعض الشخصيت المهمة،” مبينا ان “اوضح الاصوات التي سمعناها في القرص كانت للنائب محمد الكربولي”.
وأضاف “غدا نستضيف النائبين محمد الكربولي وطالب المعماري وسنقدم تقريرا وافيا للبرلمان حول التحقيق” مستبعدا، أن “تدين المعلومات الجبوري”.
وكانت لجنة النزاهة النيابية قد استضافت اليوم وزير الدفاع خالد العبيدي للادلاء بافادته حول تهمه بالفساد لرئيس مجلس النواب سليم الجبوري ونواب ومسؤولين.
ونفى العبيدي، تعرضه لاي حالة “ابتزاز او ضغوطات” لتمرير صفقات او عمليات فساد من قادة ونواب التحالف الوطني ولا من التحالف الكردستاني وحتى من غالبية ممثلي السنة باستثناء من ذكرتهم في جلسة الاستجواب.
وقال عضو لجنة النزاهة النيابية حيدر الفوادي ان “وزير الدفاع لم يقدم أدلة وبراهين اليها وانما استعرض بعض الاتهامات والادعاءات التي طرحها في جلسة استجوابه في البرلمان الاسبوع الماضي”.
ولفت عضو النزاهة النيابية “سألنا وزير الدفاع فيما اذا كان رئيس البرلمان سليم الجبوري من بين أحد المقصودين باتهامته اوضح ان النائب محمد الكربولي كان يتحدث باسم الجبوري”.
وأشار الفوادي الى ان “وزير الدفاع أمتنع عن تقديم أدلته الى النزاهة النيابية وبرر ذلك بان اللجنة ممثلة لمكونات وكتل سياسية وان امتناعه حفاظا على سير التحقيق وانه قدمها الى القضاء ولا يستطيع تقديمها الى اللجنة”.
وكان وزير الدفاع خالد العبيدي، قد اتهم في جلسة استجوابه في البرلمان الاثنين الماضي رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ونواباً ومسؤولين بممارسة عمليات ابتزاز لتمرير عقود تسليح حولها شبهات فساد تقدر بملايين الدولارات، وقال ان الجبوري “مارس عمليات ابتزاز سياسي لتمرير عقود تسليح وشراء سيارات لإحالتها الى مقربين منه لغرض الحصول على عمولات على حساب الدم العراقي”.
وأدلى وزير الدفاع، الاربعاء المماضي بإفادته لهيئة النزاهة، وقدم لها ملفات ووثائق تخص اتهاماته.
ونفى رئيس البرلمان سليم الجبوري اتهامات العبيدي، واعلن رفعه دعوى قضائية ضده.
واصدر القضاء ومحكمة النزاهة قراراً بمنع سفر المتهمين الذين وردت أسمائهم في جلسة الاستجواب بينهم الجبوري.
وقال مكتب الجبوري، ان “محكمة الكرخ، أصدرت اليوم الاحد، مذكرة استقدام بحق وزير الدفاع بتهمة التشهير بالطرق العلنية ومن غير الاستناد الى ادلة ثبوتية”.
كما ادلى رئيس البرلمان اليوم بافادته في هيئة النزاهة حول التهم الموجهة اليه.

المشاركة

اترك تعليق