بغداد / كنوز ميديا –

قالت رئاسة اقليم كردستان في بيان رسمي لها ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني ورئيس الوزراء حيدر العبادي اتفقا في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم الاربعاء على “ضرورة خروج القوات التركية من العراق فوراً”.

وذكر البيان الذي تلقت (كنوز ميديا)  نسخة منه، أن الجانبين “بحثا الوجود العسكري التركي في شمال العراق والمكتسبات الاخيرة للجيش العراقي ضد تنظيم داعش”.

واوضح البيان ان العبادي وبارزاني اتفقا على “ضرورة مغادرة القوات التركية الاراضي العراقية فورا لانها توجد من دون موافقة الحكومة الاتحادية”.

واكد الجانبان في الوقت ذاته “حرص العراق على اقامة افضل العلاقات مع تركيا ودول الجوار على اساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام سيادة العراق ووحدة اراضيه”.

وأشار البيان الى تهنئة بارزاني للعبادي بالانتصارات “الباهرة” التي احرزها الجيش العراقي في تحرير مدينة الرمادي متمنيا ان يكون هذا الانتصار بوابة لتحرير مدينة الموصل وكل المدن العراقية من داعش.

وكانت الحكومة التركية قد اعلنت الاسبوع الماضي “اعادة انتشار قواتها في شمال العراق” دون الاشارة الواضحة لسحبها.

من جانبها نفت الحكومة العراقية اي انسحاب لهذه القوات ملوحة في الوقت نفسه الى الخيار العسكري بعد استنفاد كل الخيارات السلمية لكنها شدد على ضرورة التفاهم بين البلدين لتحقيق ذلك.

وينظر مجلس الامن الدولي في طلب عراقي بادانة هذا التوغل ومطالبة تركيا بسحب قواتها بشكل كامل وشامل .

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here