بغداد / كنوز ميديا –

اعلنت وزارة التخطيط انها بصدد العمل على مسح الاضرار في مدينة الرمادي لتحديد حجم الدمار الذي لحق بها ومقدار ماتحتاجه من اموال لاعادة اعمارها .

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح ، ان ” الحديث عن تضرر الرمادي بنسبة اكثر من 80% يعني انها شبه مدمرة وبالتالي تحتاج الى حساب دقيق ودراسة ومسح على الارض من اجل ان نعرف الاضرار بالضبط حتى نبحث عن سبل الاعمار “.

واشار الى ان ” المسح الذي ستنفذه الوزارة بعد الانتهاء من تطهير كامل المدينة سيحدد نسبة الدمار في المدينة وحجم الاضرار بالبنى التحتية التي تعرضت الى التدمير والخراب وعلى اساسه سوف نقدر حجم الاموال اللازمة لاعادة اعمارها والوقت الذي نحتاجه “.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي اعلن ، اليوم ، تشكيل لجنة عليا لاعادة اعمار مدينة الرمادي بعد تحريرها من عصابات داعش الارهابية.

وتضم اللجنة في عضويتها “وكلاء وزارات الدفاع، والداخلية، والمالية، والكهرباء، والاعمار والاسكان، والتربية، والصحة، والتجارة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والموارد المائية، والعدل، والهجرة والمهجرين، والعمل والشؤون الاجتماعية، والنقل، والنفط”.

وأشار العبادي الى ان “لجنة اعمار مدينة الرمادي ستتولى اتخاذ الاجراءات اللازمة والفورية لتأمين المدينة من الالغام والعبوات الناسفة وتوفير الخدمات الاساسية والاستقرار للعودة الآمنة للمواطنين الى منازلهم ، ويفوض ممثلو الوزارات صلاحيات الوزير المختص لتأمين ذلك”.

وتابع العبادي “كما يتولى رئيس اللجنة (محافظ الانبار) التنسيق المباشر مع مكتب رئيس الوزراء لضمان إنجاح اجراءات اعادة الاستقرار التي تنفذها خلية ادارة الازمات المدنية في المكتب بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي ودعم الدول المانحة”.

ولفت رئيس الوزراء الى “العمل المباشر مع صندوق اعادة الأعمار لوضع الخطة الشاملة لأعادة أعمار مدينة الرمادي والمناطق الاخرى في المحافظة، من تخصيصات البنك الدولي والدول المانحة”.

وكانت قيادة العمليات المشتركة قد اعلنت الاثنين الماضي تحرير مركز مدينة الرمادي من ارهابيي داعش فيما تعهد رئيس الوزراء حيدر العبادي بهزيمة داعش في العام المقبل 2016 .

يشار الى ان وزير الدفاع خالد العبيدي قال ان “80% من الرمادي مدمرة وان القوات الامنية لم تجد مكاناً مرتفعاً لرفع العلم العراقي فوقه لاعلان الانتصار”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here